شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر أنموذج بوسنر في الاندماج النفسي والمعرفي وأداء بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد للطالبات)، للباحثة (ناهدة صالح مهدي).

تألفت لجنة المناقشة كلا من ا.د. وداد كاظم مجيد من جامعة بغداد رئيسا، ا.د. نجلاء عباس نصيف عضوا، ا.د.ندى عبد السلام صبري عضوا، ا.د. نور حاتم رضا عضوا، ا.د. خالد شاكر حسين من جامعة الكوفة عضوا خارجيا، ا.د. نهاد محمد علوان مشرفا.

 هدف البحث الى اعداد مقياس الاندماج النفسي والمعرفي لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي والتعرف على درجته لديهن، اعداد وحدات تعليمية وفقا لأنموذج بوسنر لتعلم بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد لدى عينة البحث، التعرف على تأثير الوحدات التعليمية المعدة بأنموذج بوسنر في الاندماج النفسي والمعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد لدى عينة البحث، التعرف على الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاندماج النفسي والمعرفي.

استنتجت الباحثة ان الوحدات المعدة وفق خطوات انموذج بوسنر كان لها أثر فاعل في تطوير الاندماج النفسي والمعرفي والاداء بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد لطالبات المرحلة الخامس، تأثير ايجابي لأنموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي ، كما أسهمت الاستراتيجيات المستندة إلى نموذج بوسنر في رفع مستويات الاندماج النفسي والمعرفي لدى الطالبات  ، اتاح الأنموذج الفرصة لطالبات المجموعة التجريبية على ربط معلوماتهن وخبراتهن السابقة مع المعلومات الجديدة لأكتساب معرفة جديدة وبالتالي ساهم في تنمية  الاندماج النفسي والمعرفي لديهن وبشكل افضل من المجموعة الضابطة.

 كما اوصت الباحثة باعتماد نموذج بوسنر في تدريس المهارات الرياضية، وخاصة في كرة اليد، لما له من تأثير إيجابي على تحسين الأداء ،  تدريب المعلمين والمدربين على تطبيق نموذج بوسنر في تعليم المهارات الرياضي، استخدام وسائل تكنولوجية مساندة مثل الفيديوهات التعليمية ، لتعزيز مراحل التعلم وفق نموذج بوسنر، مما يسهم في تحسين الفهم والتطبيق العملي للمهارات ،التأكيد على مدرسي التربية الرياضية، ضرورة الاهتمام  بإدخال عنصر التعاون والحوار  والتنافس أثناء الوحدات التعليمية في المدارس وتعويد الطلاب على العمل الجماعي والتعاوني واعطائهم الفرصة للتعبير عن أفكارهم .

تحقق هذه المناقشة أحد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر أنموذج بوسنر في الاندماج النفسي والمعرفي وأداء بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد للطالبات)، للباحثة (ناهدة صالح مهدي).

تألفت لجنة المناقشة كلا من ا.د. وداد كاظم مجيد من جامعة بغداد رئيسا، ا.د. نجلاء عباس نصيف عضوا، ا.د.ندى عبد السلام صبري عضوا، ا.د. نور حاتم رضا عضوا، ا.د. خالد شاكر حسين من جامعة الكوفة عضوا خارجيا، ا.د. نهاد محمد علوان مشرفا.

 هدف البحث الى اعداد مقياس الاندماج النفسي والمعرفي لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي والتعرف على درجته لديهن، اعداد وحدات تعليمية وفقا لأنموذج بوسنر لتعلم بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد لدى عينة البحث، التعرف على تأثير الوحدات التعليمية المعدة بأنموذج بوسنر في الاندماج النفسي والمعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد لدى عينة البحث، التعرف على الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاندماج النفسي والمعرفي.

استنتجت الباحثة ان الوحدات المعدة وفق خطوات انموذج بوسنر كان لها أثر فاعل في تطوير الاندماج النفسي والمعرفي والاداء بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد لطالبات المرحلة الخامس، تأثير ايجابي لأنموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي ، كما أسهمت الاستراتيجيات المستندة إلى نموذج بوسنر في رفع مستويات الاندماج النفسي والمعرفي لدى الطالبات  ، اتاح الأنموذج الفرصة لطالبات المجموعة التجريبية على ربط معلوماتهن وخبراتهن السابقة مع المعلومات الجديدة لأكتساب معرفة جديدة وبالتالي ساهم في تنمية  الاندماج النفسي والمعرفي لديهن وبشكل افضل من المجموعة الضابطة.

 كما اوصت الباحثة باعتماد نموذج بوسنر في تدريس المهارات الرياضية، وخاصة في كرة اليد، لما له من تأثير إيجابي على تحسين الأداء ،  تدريب المعلمين والمدربين على تطبيق نموذج بوسنر في تعليم المهارات الرياضي، استخدام وسائل تكنولوجية مساندة مثل الفيديوهات التعليمية ، لتعزيز مراحل التعلم وفق نموذج بوسنر، مما يسهم في تحسين الفهم والتطبيق العملي للمهارات ،التأكيد على مدرسي التربية الرياضية، ضرورة الاهتمام  بإدخال عنصر التعاون والحوار  والتنافس أثناء الوحدات التعليمية في المدارس وتعويد الطلاب على العمل الجماعي والتعاوني واعطائهم الفرصة للتعبير عن أفكارهم .

تحقق هذه المناقشة أحد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.